الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حريه واهميه المطالعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo 3le
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 640
العمر : 24
الموقع : www.jatt.msnyou.com
المزاج : صبابا بوجودكم
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: حريه واهميه المطالعه   الإثنين مايو 12, 2008 1:59 pm



للمطالعة الحرة فوائد ومزايا عظيمة في حياة الأطفال

تكتسب القراءة أو المطالعة الحرة أهمية عظيمة بالنسبة للأطفال، سواء في حياتهم الدراسية أم الدنيوية المختلفة أم الدينية.

فالقراءة الحرة لها فوائد ومزايا وفضائل عظيمة لا تعد ولا تحصى في حياة الأطفال، فهي تعد من الوسائل والأساليب المهمة جداً لتنمية قدراتهم ومعارفهم المتنوعة، وتفتح المطالعة أمام الأطفال أبواب العلم والمعرفة والثقافة، سواء من الناحية التعليمية أم الثقافية أم الاجتماعية أم التربوية أم الترفيهية أم غيرها، ويمكن أن نستعرض في الفقرات التالية من هذا المقال المتواضع بعض أهم هذه الفوائد والمزايا الجليلة.. سائلين الله تعالى التوفيق والسداد.

- القراءة الحرة تزود الأطفال بمختلف العلوم والثقافات:

إن للقراءة أهمية عظيمة لا يمكن إنكارها في حياة الأطفال؛ فهي تزودهم إن هم أحبوها وأدمنوا عليها بمختلف العلوم والمعارف والثقافات، سواء كانت دينية أم علمية أم أدبية أم ثقافية أم اجتماعية أم تربوية أم ترفيهية.. وإذا كانت هواية القراءة تفتح أمام الأطفال أبواب العلم والمعرفة والثقافة الشاملة الدينية والدنيوية، فإن من واجب الوالدين والمربين والمعلمين تشجيع الأطفال عليها وحبها والإدمان عليها بكل الطرق والوسائل الممكنة.

- الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم:

ومن الفوائد والمزايا العظيمة للقراءة والمطالعة الحرة في حياة الأطفال التعرف والإطلاع والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين في مختلف الميادين والمجالات.. وهذا ما يجعل الأطفال يعيشون بخيالهم ويفكرون ويتأملون ويستخدمون عقولهم ويكتسبون مجموعة من الأفكار والمعلومات والقيم والسلوكيات التربوية والأخلاقية والاجتماعية.. وهكذا فإن قراءة القصص والحكايات والكتب والمجالات والمطبوعات وغير ذلك تفيد الأطفال كثيراً في حياتهم وتجعلهم يستفيدون من خبرات وتجارب الآخرين.

- حصول الأطفال على الترفيه والتسلية والمتعة:

ومن الفوائد والمزايا العظيمة للقراءة التي يجنيها الأطفال أثناء قراءتهم ومطالعتهم للقصص والحكايات والكتب والمجلات الخاصة بهم في أوقات الفراغ والعطل الدراسية الحصول على الترفيه والتسلية والمتعة المتنوعة الجادة والهادفة، لاسيما بعد التحصيل الدراسي والعمل المتعب في المدرسة.. ولهذا فإن الجانب الترفيهي له دور مهم في حياة الأطفال لا يمكن إنكاره أو تغييبه، ويتوجب على الوالدين والمربين والمعلمين تزويد الأطفال بالقصص والحكايات والمجلات الترفيهية قصد الحصول على التسلية والمتعة البريئة، فالترفيه جانب مهم وأساسي بالنسبة للأطفال الذين يحبون اللهو والمرح في سن الصغر.

- تنمية القدرات اللغوية للأطفال:

وإضافة إلى ما سبق تعد القراءة أو المطالعة الحرة في حياة الأطفال من الوسائل المهمة والفعالة لتنمية القدرات اللغوية.

ففي طريق القراءة المستمرة والمكثفة للقصص والكتب والمجلات والمطبوعات يكتسب الأطفال مفردات لغوية جديدة وكثيرة تؤهلهم للحصول على معارف وعلوم وثقافات عديدة ومتنوعة، فعن طريق اللغة يستطيع الأطفال اكتساب المزيد من العلم والمعرفة وتنمية مواهبهم في دراستهم والتواصل والاندماج في المحيط العام الذي يعيشون فيه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.msnyou.com
 
حريه واهميه المطالعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: